الرئيسيه >> كل الاخبار
30/03/2010 الاجتماع الثالث للجنة الإدارية لمشروع الملوثات العضوية الثابتة


عقد في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية يومي 30،31/3/2010 الاجتماع الثالث لّلجنة الإدارية الإقليمية لمشروع "تعزيز الاستراتيجيات للحد من الانبعاث غير المقصود للملوثات العضوية الثابتة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن". وقد تفضلت سعادة الدكتورة مواهب أبو العزم الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة المصري برعاية جلسة الافتتاح، التي تلتها عروض من أعضاء اللجنة عن تقدم سير المشروع في وحدة إدارة المشروع في مقر الهيئة وفي الدول المشاركة.
وقد رحبت سعادة الدكتورة أبو العزم بالمشاركين وأكدت دعم جمهورية مصر العربية للمشروع ولأنشطة الهيئة بشكل عام. كما تقدمت بالشكر للهيئة ولمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية على تنفيذ المشروع. ثم تقدم الدكتور محمد بدران المنسق الإقليمي للمشروع ممثلا لسعادة الأمين العام للهيئة الأستاذ الدكتور زياد أبو غرارة بالشكر لجمهورية مصر العربية على استضافة الاجتماع والإعداد لتدريب متخصصين من الدول على جمع العينات من مصادر مختلفة من البيئة لإجراء تحاليل الديوكسين والفيوران.
حضر الاجتماع نخبة من المعنيين بالملوثات العضوية الثابتة، وقد ترأست الجلسات الفنية الدكتورة فاطمة أبو شوك رئيس قطاع الإدارة البيئية في جهاز شؤون البيئة المصري. وقد كان الحوار ما بين أعضاء اللجنة والحضور بناءا وتم من خلاله اقتراح أنشطة جديدة للتعاون المشترك.
وقد شارك أعضاء اللجنة في زيارة ميدانية لأحد مصانع الإسمنت في مدينة السويس وتابعوا تدريب أخصائيي جمع العينات على سحب عينة هواء من إحدى مداخن المصنع، كما شاركوا في الجلسة الختامية للتدريب وتوزيع الشهادات التي شاركت فيها أيضا الدكتورة فاطمة أبو شوك رئيس قطاع الإدارة البيئية في جهاز شؤون البيئة المصري والدكتورة سهير جاد الله مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لوزارة الزراعة
وقد اتفق أعضاء اللجنة الإدارية للمشروع على اختيار نشاطين في كل دولة من الدول يطبق عليها مبدأ الاستخدام الافضل للتكنولوجيا المتاحة والتطبيق الأفضل للممارسات البيئية وعلى إعطاء الأولوية في التدريب وتوفير الأجهزة والمعدات من خلال المشروع لهذين النشاطين.