مذكرات التفاهم التي وقعت عليها الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن:


المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO ) - الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن:

مذكرة تفاهم بين الهيئة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (باللغة العربية)


اللجنة الأقيونوغرافية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو (IOC) - الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (1991):

تعنى مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة واللجنة الأقيونوغرافية الحكومية الدولية بالتعاون في مجال حماية البيئة البحرية، وتحدد هذه المذكرة جوانب الاهتمام المشتركة بين المنظمتين، وبالتالي تضع إطار عمل للبرامج المشتركة والتعاون المستمر. وترتبط جوانب الاهتمام المشتركة بشكل خاص؛ بتنفيذ خطة العمل الإقليمية للهيئة، والندوات العلمية، والدورات التدريبية، وأنشطة الرقابة، والتقييم وجمع البيانات.


المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME) – الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (1995):

اتفقت المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية والهيئة على تنسيق عملهما من خلال التشاور حول الجوانب ذات الاهتمام المشترك، وتبادل المعلومات والخبرات، وتقديم دعوات لحضور الاجتماعات ذات العلاقة.
 

برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ المكتب الإقليمي لدول غربي آسيا (UNEP-ROWA )– الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (1996):

حددت الهيئة والمكتب الإقليمي لدول غربي آسيا الجوانب والأهداف ذات الاهتمام المشترك في مشاكل البيئة البحرية. وفيما يتعلق بهذه الجوانب، تدرج المذكرة الأنشطة التي يمكن تنفيذها من كلا الطرفين بغية تطبيق الاستراتيجيات المعتمدة من قبل مجلس الهيئة والمجلس الحاكم في برنامج الأمم المتحدة للبيئة. كما توفر المذكرة إطار عمل للتعاون المستمر بين المنظمتين.


مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة (CAMRE) – المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME) - برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) – الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (1999)

وقع كل من مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة والهيئة والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية وبرنامج الأمم المتحدة على اتفاقية لتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها في مجال التخطيط وتنفيذ برامج البيئة العالمية والإقليمية في المنطقة. كما تسعى الاتفاقية لتعزيز الاتفاقيات الثنائية الموجودة بين المنظمات المذكورة.


مركز التنمية والبيئة للإقليم العربي وأوروبا (CEDARE) – الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (1999):

اتفقت الهيئة ومركز التنمية والبيئة للإقليم العربي وأوروبا على التعاون في المجالات التالية: الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، الحد من التلوث البحري، توزيع المحميات البحرية، وزيادة الوعي، ومشاركة العامة، وعقد الدورات التدريبية، وبناء القدرات، وتقييم الأثر البيئي لأنشطة التنمية بما في ذلك السياحة. كما اتفق الطرفان على تبادل الخبرات التقنية، وعقد اجتماعات دورية لمناقشة سير تقدم الأنشطة التعاونية فيما بينهما، وحشد المصادر للمسوحات الإقليمية.


خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-MAP) – الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن 2003

تعنى مذكرة التفاهم بين الهيئة ووحدة التنسيق الخاصة بخطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بتحديد أشكال وحيثيات المساعدة والتعاون بين المنظمتين لتنفيذ البرامج الإقليمية لكل منهما بشكل فاعل.


المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO ) – الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن 2006

اتفقت الهيئة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون في المجالات التالية: التنوع الحيوي والحماية البحرية والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، والرقابة على التلوث البحري وتقييمه، وعلم المحيطات، ووضع الخطط لقيعان البحار، والتشريع والإنفاذ والتدريب وبناء القدرات. كما تم الاتفاق على تسهيل التعاون من خلال تبادل المعلومات وتقديم دعوات لحضور اجتماعات الخبراء وعقد اجتماعات دورية للجنة المشتركة لتقييم التعاون.