الشركاء الدوليون

  مرفق البيئة العالمي (GEF) – تم تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج العمل الاستراتيجي الخاص بالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بدعم كامل من مرفق البيئة العالمي، والهيئة حالياً بصدد تقديم طلب للحصول على دعم للمرحلة الثانية من البرنامج. الهيئات الثلاث المنفذه للمشروع هي: البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحده للتنمية وبرنامج الامم المتحده للبيئة.

النشاط  الملوثات العضوية الثابتة
 
  البنك الدولي – تعود شراكة الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن مع البنك الدولي إلى عام 1996، حيث كان البنك الدولي واحدا من الأطراف المنفذة لخطة العمل الاستراتيجية، وسيواصل العمل مع الهيئة كطرف منفذة للمرحلة الثانية من برنامج العمل الاستراتيجية والتي ستقدم لمرفق البيئة العالمي.
     
  شبكة العمل الدولية للشعب المرجانية (ICRAN) – تربط الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن شراكة طويلة الأمد مع شبكة العمل الدولية للشعب المرجانية، ويجرى العمل حالياً على مشروع تثبيت عوامات رسو في المحميات البحرية في السودان.
 
 
النشاط
 المحميات البحرية
/ المواطن والتنوع الحيوي/ الشعب المرجانية
      
المنظمة الدولية للأغذية والزراعة (FAO)
تعمل المنظمة حاليا بتعاون كامل مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن على تنفيذ مشروع في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن حول مصادر الأحياء المائية.
 
النشاط  مصادر الأحياء البحرية/ مصايد الأسماك
  
  الجامعة العربية – تم تكليف الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن رسميا من قبل جامعة الدول العربية كجهة مسؤولة عن تنفيذ الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في العالم العربي.

  مركز التنمية والبيئة للإقليم العربي وأوروبا (CEDARE) – بموجب الاتفاقية بين الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ومركز التنمية والبيئة للإقليم العربي وأوروبا يقدم المركز الدعم الفني للهيئة كمستشار للشئون الخاصة بأنظمة المعلومات الجغرافية. 

  المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO) – صاغت المنظمة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة مذكرة تفاهم تقوم بموجبها المنظمة الإسلامية بمساعدة الهيئة على تطبيق أنشطتها التدريبية التابعة للبرنامج التدريبي الخاص بالهيئة وذلك من خلال تمويل ورش العمل بشكل منتظم (على الأقل مرتين في السنة)
     
  برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) – إن برنامج العمل العالمي ( GPA ) التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة هو شريك للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في مشروع حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج عن المصادر البرية، حيث يقوم البرنامج بتمويل ودعم الهيئة في العديد من الأنشطة في هذا المجال.
 
النشاط  الأنشطة البرية
     
  برنامج الأمم المتحدة/ برنامج البحار الإقليمية Regional Seas – ترتبط الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة االبحر الأحمر وخليج عدن بشراكة فاعلة مع برنامج البحار الإقليمية، وقد استضافت االهيئة الاجتماع العالمي التاسع لمؤتمر البحار الإقليمية وخطة االعمل وذلك في الفترة من 29 إلى 31 تشرين الأول 2007 في جدة بالمملكة العربية االسعودية.
     
  المنظمة الدولية للملاحة (IMO) – تربط الهيئة االإقليمية للمحافظة على بيئة االبحر الأحمر وخليج عدن بالمنظمة الدولية للملاحة شراكة قوية وطويلة الأمد فيما يتعلق بأنشطة الهيئة الملاحية. وقد وقعت المنظمتان مؤخرا مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج عمل لدعم مبادرة مركز المساعدات الملاحية المشتركة التي أطلقتها الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن