الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن
مهمة الهيئة:
القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ اتفاقية جدة على أساس التنمية المستدامة و الهادفة إلى الاستخدام الحكيم للمصادر البحرية والساحلية الحية  بشكل يضمن الاستفادة القصوى للجيل الحالي، مع الحفاظ على هذه البيئة لضمان احتياجات وتحقيق تطلعات الأجيال القادمة.

نبذه عن الهيئة:
تعد الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، هيئة حكومية دولية ( عبر حكومية Intergovernmental) مهمتها الحفاظ على البيئات الساحلية والبحرية الموجودة في مناطق البحر الأحمر وخليج العقبة وخليج السويس وقناة السويس وخليج عدن المحيط بأرخبيل سومطرة والمياه المجاورة، وتضم الهيئة في عضويتها الدول التالية: جيبوتي ومصر والأردن والسعودية والصومال والسودان واليمن.

وتنطلق القاعدة القانونية للهيئة من المادة 16 للاتفاقية الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر وخليج عدن المعروفة باتفاقية جدة، الموقعة في 1982: "يتم بموجب هذه المادة إنشاء هيئة إقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، ويتم انشاء مكتب الرئاسة الدائم لها في جدة، المملكة العربية السعودية". إلا أن ذلك لم يتم إلا في أيلول/ سبتمبر 1995 مع توقيع إعلان القاهرة خلال الاجتماع الأول للمجلس الذي أعلن رسميا عن انطلاق الهيئة. وتحت مظلة الجامعة العربية، أصبحت الهيئة معروفة كإحدى المنظمات الرائدة في مجال الحماية البحرية العاملة في منطقة البحر الأحمر.

وتبرز أهمية خطة العمل الاستراتيجية للهيئة المعدة في 1997 القواعد والأحكام المنطبقة على نشاطات وبرامج الهيئة.وقد تم إعداد برنامج العمل الاستراتيجي SAP ليتم تنفيذه على مراحل خلال الأعوام 1999-2005 بدعم من المرفق العالمي للبيئة GEF.