تواريخ هامة في مسيرة الهيئة


تم اتخاذ الخطوة الأولى لانشاء برنامج عمل إقليمي للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في عام 1974 حيث تم بالتنسيق مع (UNESCO) عقد ورشة عمل في بيرمرهافن بالمانيا وذلك بناء على طلب من ALECSO.

في عام 1974 قامت ALECSO بتنظيم اللقاء الاقليمي الأول للخبراء في جده وذلك بهدف تنسيق التعاون الاقليمي لانشاء برنامج للدراسات البيئية في البحر الأحمر وخليج عدن بغرض البدء في صياغة اتفاقية لحماية البيئة البحرية من التلوث.

وفي يناير من عام 1972 تم بمدينة جده عقد المؤتمر الثاني الذي أقر خطة عمل إقليم البحر الأحمر وخليج عدن حيث تم تبني اتفاقية حماية البيئة البحرية والتي أسست الية اقليمية لتطبيق الاتفاقية وتحقيق التعاون الاقليمي.

وفي يناير من عام 1981 تم عقد اجتماع من خبراء القانون والبيئة لاعتماد خطة عمل جديده واتفاقية وبروتكول تعاون إقليمي لمكافحة التلوث بالزيت.

وفي فبراير من عام 1982 تم التوقيع على اتفاقية جده لحماية البيئة البحرية للبحر الأحمر وخليج عدن من ستة دول مطله على اقليم البحر الأحمر وخليج عدن بالإضافة إلى فلسطين وكذلك على البروتكول المتعلق بالتعاون الإقليمي في مكافحة التلوث بالزيت والمواد الضاره في حالات الطوارىء البحرية وكذلك خطة العمل المعدلة الخاصة بالادارة البيئية.

وفي أول إجتماع للمجلس الوزاري للهيئة في سبتمبر من عام 1995 تم صدور إعلان القاهرة وبموجبه تم الإعلان رسمياً عن تأسيس الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن التي عرفت اختصاراً باسم (PERSGA).

كما تم في أكتوبر من عام 1995 التحضير لبرنامج العمل الاستراتيجي (SAP) وذلك من خلال الاجتماع الأول لفريق العمل في جده.

وفي ديسمبر من عام 1998 تم بالفعل اطلاق برنامج العمل الاستراتيجي (SAP) والذي استمر حتى عام 2005.
 
وفي نهاية عام 2005 تم في مقر الهيئة التوقيع على البرتوكول الخاص بالتنوع البيولوجي وإقامة شبكة من المحميات الطبيعية في الإقليم والبروتكول الخاص بحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية.

وفي اكتوبر من عام 2007 قامت الهيئة بتنظيم الاجتماع العالمي التاسع للبحار الإقليمية وذلك بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.