اسم الدورة
ورشة عمل إقليمية حول القيادة الميدانية لخطط الطوارىء والاستعداد والاستجابة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن.

المبرر
قامت الهيئة بإنشاء مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية بناء على بروتوكول التعاون الاقليمي لمكافحة التلوث بالزيت في الحالات الطارئة الملحق باتفاقية جدة 1982م. والهدف الأساسي من إنشاء المركز هو تقوية قدرات دول الإقليم وتسهيل التعاون والتنسيق فيما بينها في الحالات الطارئة وكذلك مساعدة دول الإقليم في تطوير إمكانياتها الوطنية في مجال مكافحة التلوث بالزيت
وفي عام 2008 عقدت الهيئه ورشة عمل للقيادات الميدانية في خطط الطوارئ الوطنية تم فيها إجراء تدريبات على الاتصال الإقليمي في حالات الطوارئ. ولأهمية إجراء هذه التدريبات والمناورات بشكل منتظم فقد تقرر عقد ورش إقليمية بصورة دورية، بغرض تحديث المعلومات والبيانات الوطنية للدول وإجراء تدريبات مشتركة على الاتصال شاملاً إنزال المعدات في الحالات الطارئة.

أهداف التدريب
 تحسين قدرات الدول ورفع الأداء الكلي لنقاط الاتصال الوطنية على مستوى الإقليم فيما يتعلق بالتنفيذ العملي لخطط العمل أثناء الطوارىء البحرية وذلك من خلال:
• تحديث البيانات والمعلومات
• إجراء التدريب العملي الدوري على الاتصال وإنزال المعدات في حال الحوادث البحرية
 
المشاركون
المسئولون الوطنيون عن مكافحة التلوث بالزيت في الحالات الطارئة على مستوى الإقليم وعددهم 27 مشاركاً

قائمة المشاركين

الزمان
20 -22 يونيو(حزيران) 2009

المكان
مركز الهيئة للمساعدات المتبادلة للطورايء البحرية، مدينة الغردقة، جمهورية مصر العربية. (EMARSGA)

الجهة المنظمة
الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن

لغة التدريب 
 اللغة العربية والإنجليزية

المواد التدريبية
خطة الطوارئ الإقليمية، خطط الطواريء الوطنية، قاعدة بيانات مركز الهيئة للمساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية، نماذج ومحاكيات لبقع النفط بقع والملوثات البحرية.

جدول الاعمال
يشمل جدول الأعمال :
• محاضرات متخصصة في مجال التخطيط للطوارئ البحرية وخطة العمل الإقليمية
• الأوراق الوطنيه للمشاركين، و تحديث البيانات والمعلومات في الشبكة الإقليمية
• مراجعة نموذج البلاغ عن التلوث في حال الطواريء والية إعداد البلاغ على المستوى الوطني وارساله إلى مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية وتعميمه على دول الإقليم
• مناقشة فعالية و آلية شبكة الإتصال  بين نقاط الاتصال الوطنيه في مجال مكافحة التلوث بالزيت ومركز المساعدات المتبادلة للطوراىء البحرية
• التدريب على استخدام النموذج المحاكي لمكافحة بقع التلوث بالنفط
• اعداد الخطة الزمنية السنوية لإجراء التدريب السنوي على الاتصالات وإنزال المعدات في حالات الطوارىء
• التوصيات

برنامج الورشة

المحاضرون

* الخبير الدولي الفرنسي (خبير IMO) د. لندسي بيج جونز

* الخبير الإقليمي عميد بحري م./ محمود إسماعيل من مصر

تقرير الورشة

عقدت ورشة العمل الأقليمية حول القيادة الميدانية لخطط الطوارىء والاستعداد والاستجابة البحرية ، من البرنامج التدريبي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن لـ ﺒﺭﺴﭽﺂ  لعام 2009م وتم تنفيذها من الفترة 20 – 22 يونية (حزيران) ، في مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية (EMARSGA)  الغردقة بجمهورية مصر العربية.
الهدف من الورشة تحسين قدرات دول الإقليم ورفع الأداء الكلي لنقاط الاتصال الوطنية على المستوى العام فيما يتعلق بالتنفيذ العملي لخطط العمل أثناء الطوارىء البحرية.
شارك في هذه الورشة الإقليمية 27 مشارك من دول الأقليم من مصر والأردن والسعودية والسودان واليمن وجيبوتي .
اشرف على الورشة المهندس سالم غندورة من (ﺒﺭﺴﭽﺂ) هذا وقد تم الإستعانة بكلا ً من الخبير الدولي (خبير IMO) الفرنسي الدكتور لندسي بيج جونز  والخبير الأقليمي عميد بحري م. / محمود إسماعيل من مصر لتنفيذ هذه الورشة.
أفتتح الورشة مدير مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية  اللواء بحري محمد فريد جنينة يوم السبت 27 جماد أخر 1430 هـ 20 يونية (حزيران).
شارك المشتركين في الورشة بتقديم أرواق عمل ومحاضرات ومداخلات مهمة جدا ً ومعلومات قيمة مما اكتسبوه من خبرتهم، استعرض في الورشة اهمية اتفاقية جدة  البرتوكول الخاص بالتعاون الاقليمي في مكافحة التلوث بالزيت المرفق بها، خطط الطوارئ الوطنية والبروتوكول الإقليمي الخاص بالتعاون الفني لاستعارة ونقل الخبراء والفنيين والأجهزة والمعدات والمواد في الحالات الطارئة الذي سوف يوقع علية بالأحرف الأولى في 8 رجب الموافق 1 يوليو2009م. كما نوقش مواضيع منها، نظرة على استراتيجية التعامل مع بقع الزيت عند حدوثها، تنظيف الشواطئ، إدارة التعامل مع المخلفات والبقايا وسلامة العاملين والمجتمع. 
خلال اليوم الثالث والأخير من الورشة والذي كان في مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية  (EMARSGA) ، كان تمرين لحادث تلوث وهمي لسفينة في البحر الأحمر تم توزيع المشاركين علي مجموعات وحسب الجنسيات في غرف معزولة ولديهم وسائل إتصال، وضع المشاركين في مكان المسؤلية للتعامل مع إحداثيات ومتتطلبات الساعة والحدث والنقد الذاتي ومن ثم في نهاية الورشة تم إستعراض التجربة وتصحيح الأخطاء التي قد نتعرض إليها يوما ً ما.



صور من الورشة

 

الخبير الدولي الفرنسي 

 

المشاركون من السعودية والأردن خلال التدريب العملي

 

المشاركون من السودان خلال التدريب العملي

المشاركون من اليمن خلال التدريب العملي

المشاركون من جيبوتي خلال التدريب العملي 

المشاركون من مصر خلال التدريب العملي

 

صورة جماعية للمشاركين

مدير المركز خلال الإفتتاح

 

أحد المشاركين من السودان