اسم الدورة
دورة تدريب إقليمية حول تبني نهج النظام البيئي في إدارة الموارد السمكية في البحر الأحمر وخليج عدن

المبرر
تعتبر الموارد السمكية في البحر الأحمر وخليج عدن ذات أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة من ناحية كونها كمصادر مدرة للدخل، خاصة في المجتمعات الريفية. وينشط في استغلال هذه الثروات كل من القطاع التقليدي والتجاري، كما يوجد نشاط ملحوظ للصيد التجاري بواسطة سفن صيد أجنبية يستهدف بصورة خاصة اللافقاريات والأسماك القاعية والبلاجية. تشمل أهم المهددات للموارد البحرية الحية في الإقليم، تدهور البيئات المهمة للأسماك، والصيد الجائر، ومخاطر التلوث من مصادر برية وبحرية شتى. وقد تركزت الكثير من أنشطة الهيئة وبرامجها على الموارد البحرية الحية في الإقليم مستهدفةً بصورة رئيسية تحسين القدرات لتحقيق الإدارة المستدامة لهذه الموارد المتجددة.
في ظل مفهوم التنمية المستدامة، يتعين على الإدارة الرشيدة للمصايد أن تضع في عين الاعتبار الضغوط الواسعة التي تسببها أنشطة الصيد في النظام البيئي عموماً، وليس فقط الضغوط الواقعة على الأنواع المستهدفة. ومن هذا المنطلق تبرز أهمية تبني نهج النظام البيئي في إدارة المصايد كأداة مثلى لتطبيق مفهوم التنمية المستدامة في هذا السياق. لكن تطبيق نهج النظام البيئي يتطلب ترجمة مبادئه وقواعده النظرية إلي أهداف وتدابير عملية تتخذها إدارات المصايد. ولمعالجة ذلك فقد بذلت العديد من الجهود القيمة لوضع خطط استرشادية للسياسات والاستراتيجيات لجعل نهج النظام البيئي قابل للتطبيق عملياً، ومن أهم تلك الجهود الخطوط الاسترشادية التي طورتها المنظمة العالمية للأغذية والزراعة (الفاو)، والتي توضح أيضاً عدة موجهات لتحقيق الانتقال التدريجي من نظم الإدارة التقليدية إلى نظم إدارة المصايد المبنية على نهج النظام البيئي.
تسعى الهيئة لتبني نهج النظام البيئي في إدارة المصايد البحرية في الإقليم، ويأتي ذلك اتساقاً مع رسالة الهيئة وأهدافها، وعلى ضوء ما صاغته العديد من المعاهدات والمبادرات الدولية (مثل قمة التنمية المستدامة 2002، و إعلان جدة والموجهات الإستراتيجية للبحار الإقليمية في 2007). و من الواضح أن من المتطلبات الأساسية لذلك تحسين القدرات المؤسسية والبشرية في الدوائر الوطنية المسئولة عن إدارة المصايد والمام المتخصصين بالمعرفة الكافية لنهج النظام البيئي في إدارة المصايد على النحو الذي يمكن من تطبيقه في دول الإقليم.

 أهداف التدريب
تهدف الدورة إلي تعريف المشاركين على أسس نهج النظام البيئي في إدارة المصايد، وتدريبهم على طريقة تطبيق هذا النهج من خلال إتباع الخطوط الاسترشادية التي تم تطويرها لهذا الغرض، مثل تلك التي طورتها المنظمة العالمية للأغذية والزراعة (الفاو)، وغيرها من الأدبيات المتوفرة في هذا المجال.
كما تهدف الورشة إلى مناقشة الوضع الراهن لمصايد الأسماك، بالتركيز على الصعوبات التي يمكن أن تعوق تبني نهج النظام البيئي في إدارة المصايد، واستخلاص مقترحات للمعالجة والفرص الملائمة في هذا الشأن.

المشاركون
ينبغي أن يكون المشاركون في هذه الورشة، من مسئولي الإدارات الوطنية القائمة على إدارة المصايد البحرية أو الجهات الرئيسية ذات الصلة بإدارة الموارد البحرية الحية.

الزمان
مدة الدورة التدريبية ثلاثة أيام عمل وستعقد خلال الفترة من 12 -14 أكتوبر 2009م.

المكان
المقر الرئيسي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، جدة، المملكة العربية السعودية.

الجهات المنظمة
الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الحمر وخليج عدن.

لغة التدريب
اللغة الإنجليزية، مع إتاحة الترجمة للغة العربية

المواد التدريبية
سيتم تحديد تفاصيلها لاحقاً.

المحاضرون
ستتم تسميتهم لاحقاً