اسم الدورة
دورة تدريب إقليمية حول نمذجة بقع التلوث الكيميائي في البيئات الساحلية والبحرية وطرق التحكم فيها

المبرر
إتساقاً مع دور الهيئة ورسالتها في تيسير تطبيق اتفاقية جدة، يتعين على الهيئة مساعدة الدول الأعضاء لتحقيق التعاون في اتخاذ التدابير الفعالة، بغرض حماية السواحل من مهددات وتأثيرات التلوث بالنفط والمواد الضارة، والتي تنتج من جراء الحوادث والطوارئ البحرية.
تتزايد أعداد سفن شحن المواد الكيمائية المستوردة والمصدرة خلال موانئ البحر الأحمر باضطراد، كما تنمو باستمرار معدلات حركة السفن الحاملة لهذه المواد الخطرة عبر البحر الأحمر كخط عبور للملاحة البحرية. هذا يؤكد أن حدوث تلوث أو بقع ملوثات كيميائية من جراء حوادث السفن أو الحوادث الطارئة أثناء الشحن والتفريغ ليس بالأمر المستبعد بل هو من الاحتمالات الوارد حدوثها بدرجة عالية في أي وقت، مما يشكل مهدداً حقيقياُ للبيئة البحرية وصحة الإنسان.
ومن الواضح أن العنصر الأساسي في الاستجابة بفعالية لمثل هذه الحوادث هو توفر القدرات المطلوبة للتصدي للحوادث الطارئة والتعامل مع بقع التلوث. ويعد الإلمام بطرق التنبؤ بمصير البقع الكيميائي بما في ذلك نماذج المسارات (trajectory models) ، خواص الملوثات الكيميائية والفيزيائية ، ودرجة سميتها، كيفية استخدام الأجهزة والمعدات اللازمة حسب أنواع الملوثات وغيرها،  بالإضافة إلى إجراء تدريبات حقلية ومناورات دورية على الاستعداد والاستجابة في حالات بقع التلوث الكيميائي.

 أهداف التدريب
تهدف الورشة إلى تدريب المشاركين على الأسس المستخدمة في نمزجة بقع التلوث الكيميائي وطرق التحكم فيها، وذلك بالاستفادة من الوسائل المستخدمة والمعرفة المتاحة من النظم والبرامج الإقليمية والعالمية في هذا المجال، ومنها على سبيل المثال خبرات برامج الاستجابة الإقليمية في بحر البلطيق (HELCOM) والمتوسط (MAP) وبعض الأنظمة المشابهة في مناطق أخرى.

المشاركون
سيتم اختيار المشاركين لهذه الحلقة التدريبية على أساس مؤهلاتهم؛ وينبغي أن يكون المشاركون من الخبراء والعاملين والمدراء أو متخذي القرار في المؤسسات الوطنية المسئولة عن مكافحة التلوث بالزيت في الحالات الطارئة على مستوى الإقليم بعدد 2 من كل دوله.
على ألاّ يتجاوز العدد الكلي للمشاركين 20 مشاركاً.

الزمان
مدة الدورة التدريبية ثلاثة أيام عمل وستعقد خلال الفترة من 19-21  ديسمبر 2009م.

المكان
المقر الرئيسي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، جدة، المملكة العربية السعودية.

الجهات المنظمة
الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

لغة التدريب
اللغة الإنجليزية، مع إتاحة الترجمة إلى اللغة العربية.

المواد التدريبية
سيتم تفصيلها لاحقاً

المحاضرون
يقدم التدريب فريق من الخبراء:
سيتم توفير معلوماتهم لاحقاً.