اسم الدورة
الورشة الإقليمية لتقييم الوضع الراهن للتخطيط والإعداد والاستجابة لحالات التلوث البحري في البحر الأحمر وخليج عدن

المبرر
تم من خلال "الخطة الإقليمية لتطوير الأجهزة الوطنية وآليات الاستعداد والاستجابة لحالات بقع النفط في البحر الأحمر وخليج عدن"، والتي أعدتها الهيئة بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية في عام 2005 ، رسم برنامج مفصل لتطوير خطط الطوارئ والأنظمة الوطنية في الدول التي تفتقر لذلك، وتأسيس آلية إقليمية لتنسيق الاستجابة في حالات حوادث بقع النفط الكبيرة. ولقد قامت الهيئة بدعم بعض دولها لإعداد خطط طوارئ وطنية، وتقوم باستمرار بتقديم الدعم الممكن للدول الأعضاء بهدف تنمية قدرات أجهزتها الوطنية في هذا المجال.
لقد كان الهدف الرئيسي من إنشاء مركز الهيئة للمساعدات المتبادلة في الحالات البحرية الطارئة هو القيام بالتنسيق الإقليمي اللازم فيما يتعلق بالاستعداد  والاستجابة لحالات التلوث، وليس كمركز لتقديم خدمات ومعدات المكافحة بنفسه، حيث أن هذه الوظيفة من المفترض أن تؤديها شبكة من مراكز الاستجابة الوطنية بالإقليم تحت تنسيق مركز المساعدات المتبادلة. ولتمكين الشبكة الإقليمية من العمل بكفاءة تحت تنسيق المركز الإقليمية، لا بد من عقد لقاءات دورية يتم فيها مناقشة وتقييم مدى تنفيذ الخطة الإقليمية والخطط الوطنية، بحث الوضع الرهن للقدرات في الأجهزة الوطنية وتحديد الموجهات والاحتياجات والمتطلبات وأوجه القصور ورسم البرامج المستقبلية، بجانب مناقشة المقترحات والفرص المتاحة.

أهداف الاجتماع
سوف تقوم ورشة العمل بمراجعة وتقييم الأداء في تنفيذ البرنامج الذي رسمته "الخطة الإقليمية لتطوير الأجهزة الوطنية وآليات الاستعداد والاستجابة لحالات بقع النفط في البحر الأحمر وخليج عدن"، والتي أعدتها الهيئة بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية في عام 2005، وتقييم الوضع الراهن على ضوء خطة الطوارئ الإقليمية والخطط الوطنية. وتهدف الورشة من خلال ذلك إلي دفع عملية التنفيذ، وتحديد الاحتياجات والمقترحات ذات الصلة بتطوير الخطط الوطنية في الدول التي لم تعدها بعد، أو تطوير الخطط الموجودة لتلبية متطلبات تنفيذ الاتفاقية والبروتوكولات الإقليمية.

المشاركون
من أجل تحقيق أهداف ورشة العمل، يجب أن يكون المشاركون من الخبراء والعاملين أو متخذي القرار في المؤسسات الوطنية المسئولة عن مكافحة التلوث بالزيت في الحالات الطارئة على مستوى الإقليم، وعددهم 24 مشاركاً.

قائمة المشاركين

الزمان
23-24 يونيو(حزيران) 2009م.

المكان
مركز الهيئة للمساعدات المتبادلة للطورايء البحرية، مدينة الغردقة، جمهورية مصر العربية. (EMARSGA)

الجهات المنظمة
الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الحمر وخليج عدن.

لغة التدريب
اللغة العربية والإنجليزية

المحاضرون

* الخبير الدولي الفرنسي (خبير IMO) د. لندسي بيج جونز

* الخبير الإقليمي عميد بحري م./ محمود إسماعيل من مصر

تقرير الورشة

عقدت الورشة الإقليمية لتقييم الوضع الراهن للتخطيط والإعداد والاستجابة لحالات التلوث البحري في البحر الأحمر وخليج عدن من الفترة 23 – 24 يونية (حزيران)   في مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية (EMARSGA)  الغردقة بجمهورية مصر العربية. من خلال البرنامج التدريبي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن لـ (ﺒﺭﺴﭽﺂ)  لعام 2009م
الهدف من الورشة تقييم الأداء في تنفيذ البرنامج الذي رسمته "الخطة الإقليمية لتطوير الأجهزة الوطنية وآليات الاستعداد والاستجابة لحالات بقع النفط في البحر الأحمر وخليج عدن"، والتي أعدتها الهيئة بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية (IMO) في عام 2005، وتقييم الوضع الراهن على ضوء خطة الطوارئ الإقليمية والخطط الوطنية. وتهدف الورشة من خلال ذلك إلي دفع عملية التنفيذ، وتحديد الاحتياجات والمقترحات ذات الصلة بتطوير الخطط الوطنية في الدول التي لم تعدها بعد، أو تطوير الخطط الموجودة لتلبية متطلبات تنفيذ الاتفاقية والبروتوكولات الإقليمية.
أفتتح الورشة مدير مركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية  اللواء بحري محمد فريد جنينة يوم الثلاثاء 30 جماد الأخر1430هـ  23 يونيو(حزيران).
شارك في هذه الورشة الإقليمية 24 مشارك من دول الأقليم من مصر والأردن والسعودية والسودان واليمن وجبوتي. 
اشرف على الورشة المهندس سالم غندورة من (ﺒﺭﺴﭽﺂ) هذا وقد تم الإستعانة بكلا ً من الخبير الدولي (خبير IMO) الفرنسي الدكتور لندسي بيج جونز  والخبير الأقليمي عميد بحري م. / محمود إسماعيل من مصر لتنفيذ هذه الورشة.
قدم المشتركين في الورشة هذه محاضرات مختصرة عن الخطط الوطنية في بلادهم وتجاربهم الخاصة ومعلومات قيمة مما اثرى الجميع والورشة بهذا التجمع الدولي الأقليمي العلمي المهني. وضحت الورشة اهمية اتفاقية جدة وضرورة التعاون في استكمال تطبيق بنودها بخصوص خطط الطوارئ الوطنية، كما نوقش البرتوكول الخاص بالتعاون الاقليمي في مكافحة التلوث بالزيت، دور الاعلام في إدارة الأزمات والكوارث البيئيةوالآتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في حالات التلوث الزيتي لعام 1990م.

مرفقات

برنامج الورشة

صور من الورشة