اسم الدورة
دورة تدريب إقليمية حول ضبط الجودة في نتائج رصد مياه البحر

المبرر
يعتبر الرصد البيئي من الأدوات الهامة في الإدارة المبنية على أسس علمية. بعض دول الإقليم قامت بتأسيس برامج رصد منتظمة لمياه البحر وتشمل رصد المتغيرات الأساسية في المياه الساحلية منذ التسعينات. وظلت الهيئة تبذل جهوداً مستمرة منذ عام 2004بهدف تأسيس برنامج رصد إقليمي مستدام لمياه البحر. وقد تم إنجاز العديد من الخطوات في هذا الشأن، مثل تدريب الفنيين ودعم الدول بمعدات وأجهزة الرصد. وقد بدأت كل دول الهيئة في عملية الرصد، بحيث توفرت بعض البيانات عن حالة مياه البحر في كل دولة، لكن بصورة غير منتظمة من بعض الدول. وتسعى الهيئة حالياً لتحقيق مشاركة كل الدول بفعالية في برنامج الرصد الإقليمي وانسياب بيانات الرصد بانتظام إلى قاعدة معلومات الهيئة.
يتميز الرصد على المستوى الإقليمي بمدى واسع زمنياً ومكانياً. ولتحقيق أكبر الفوائد من بيانات الرصد في رسم السياسات والممارسات الإدارية، لا بد من المحافظة على مستوى كاف من الجودة في تحليل العينات ورصد النتائج على جميع مستويات برامج الرصد الوطنية والإقليمية.
وبناءاً على المفهوم يتعين التأكيد على معايير قياسية في برامج الرصد، ليس فقط في طريقة الحصول على البيانات، بل حتى في رصد النتائج لتفادي حدوث أية أخطاء وتسهيل الاستفادة منها. ولتحقيق ذلك درجت الهيئة على تنظيم دورات وورش إقليمية ووطنية ضمن برنامجها السنوي للتدريب وبرنامج الرصد الإقليمي . وتنظم الهيئة الورشة الحالية في هذا الإطار وتهدف إلى تدريب المختصين في الدول على طرق تنظيم بيانات ونتائج الرصد في البرامج الوطنية بحيث يمكن الاستفادة منها بفعالية بواسطة متخذي القرار في إدارة المناطق الساحلية
 أهداف التدريب
تهدف الدورة عموماً إلى تدريب المسئولين عن بيانات الرصد البحري في المختبرات على إخراج نتائج الرصد متميزة بالجودة المطلوبة. وسوف تساعد الورشة في تأسيس وتحسين ضبط الجودة في الشبكة الإقليمية لبرامج الرصد، ويمكن تفصيل أهداف الورشة كما يلي:
 تحديد الهدف من برامج الرصد موصفات المختبرات والفنيين والأجهزة الملائمة.
 تأسيس موجهات محددة لجمع العينات، وحفظها، وتجهيزها للتحليل، وتحليلها.
 معايرة الطرق المستخدمة في التحليل في المختبرات المختلفة للتأكد من موائمتها وتجانسها مع البرنامج الإقليمي
 تحديد آلية لتبادل العينات بين المختبرات في دول الإقليم للفحص الروتيني ومقارنة النتائج بغرض التأكد
 وضع خطة لتنظيم تدريبات مشتركة لجمع عينات معيارية وتحليلها في مختبرات الدول المختلفة لفحص مدى الانحراف في النتائج.
 تحديد تدابير وإجراءات قياسية تتبع في طرق عرض النتائج وانسيابها إلي قاعدة المعلومات الإقليمية بالهيئة.

المشاركون
سيتم اختيار المشاركين لهذه الحلقة التدريبية على أساس مؤهلاتهم؛ وينبغي أن يكونوا من الأخصائيين وفنيي المختبرات المسئولة عن رصد مياه البحر في البرامج الوطنية. وسيطلب من المشاركين تقديم تقارير مختصرة عن الطرق المستخدمة في برامج رصد مياه البحر دولهم، وعرض بعض النتائج المتحصلة في ذلك.
على ألاّ يتجاوز العدد الكلي للمشاركين 20 مشاركاً.

الزمان
مدة الحلقة ثلاثة أيام عمل وستعقد خلال الفترة من 15-17  نوفمبر 2009م.

المكان
المقر الرئيسي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، جدة، المملكة العربية السعودية.

الجهات المنظمة
الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

لغة التدريب
اللغة الإنجليزية، مع اتاحة الترجمة إلى اللغة العربية.

المواد التدريبية
الكتيبات المختبرية في طرق التحليل المستخدمة حالياً في مختبرات دول الهيئة، المراجع الأخرى الشائع استخدامها عالميًا في تحليل عينات مياه البحر وضبط الجودة في هذا المجال.

المحاضرون
يقدم التدريب فريق من الخبراء:
سيتم توفير معلوماتهم لاحقاً.