برنامج الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن الخاص بالموارد البحرية الحية

تكتسب الإدارة الحكيمة للموارد البحرية الحية أهمية قصوى لتحقيق استدامة مصادر الدخل للذين يعملون في القطاعات المعتمدة على هذه الموارد، كما أنها مهمة للمحافظة على التوازن البيئي في النظم البحرية وصيانة للتنوع الحيوي. وبالرغم من الجهود المبذولة في أدارة الموارد على المستويات الوطنية،إلا أن طبيعة العمل والأهداف تتطلب تناول للموضوع من منطلق إقليمي فهناك عدد من الأنواع الهامة التي تهاجر عبر الحدود وتفرض المزيد من التحديات على الوكالات الإدارية، ناهيك عن استنزاف القدرات الإدارية بسبب الصيد غير المنظم وغير القانوني و سلوكيات استهلاك الأطعمة البحرية في الأسواق العالمية، وكمثال لذلك نذكر هنا الطلب المتزايد على زعانف القرش التي توفرها المنطقة.

والأمر الذي يزيد من تعقيد الإدارة الإقليمية هو أن كل من نطاق وكثافة وأنماط استخدام المجتمعات الساحلية للمصادر البحرية الحية تختلف من بلد إلى آخر، ولذلك تحرص الهيئة على المحافظة  على هذه الموارد بتكامل الجهود على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ولتحقيق ذلك تستعين الهيئة بمجموعة متنوعة من الأدوات منها التشريعات وتصميم البرامج الإدارية الخاصة بحالات معينة (مثل أسعار المخزون، الطلب الموسمي والقيود على حركة النقل)، وعقد الدورات التدريبية والتوعوية وإجراء الأبحاث والمسوحات وتقييم المخزون . هذا وتعمل الهيئة على جمع وتحليل  البيانات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بمجتمعات الصيد واستغلال الموارد البحرية الحية في دول الاقليم.

اقرأ تقريرا كاملا عن حالة المصادر البحرية الحية وإدارتها في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.


بناء القدرات والأنشطة التدريبية

قامت الهيئة بتشكيل فرق أو مجموعات عمل مختصة وتدريب عدد من المختصين المحليين والاقليميين بغرض تعزيز القدرات والمهارات لتنفيذ خطط المحافظة.
كما أنشأت الهيئة مركزين اقليمين للبحوث والتدريب لاحقا؛ أحدهما في معهد التدريب على مصايد الأسماك في عدن باليمن والثاني في كلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز في جدة بالمملكة العربية السعودية. وقد زودت هذه المراكز التدريبية الإقليمية بأجهزة الحاسوب وأدوات المسح والأجهزة المختبرية اللازمة.

علاوة على ذلك، يستضيف مركز جامعة الملك عبد العزيز مجموعة الهيئة المرجعية التصنيفية للأحياء البحرية، ويذكر هنا أن البحوث التصنيفية تلعب دورا هاما في تدريب العلماء؛ حيث تتيح هذه المجموعة مثلا الفرصة للتحقق من البيانات المجمعة خلال العمل الميداني وتساعد على ضمان أعلى مستويات الدقة في المسوحات والأنشطة الرقابية. وقد تم تدريب موظفي المركز في معهد سينكنبرج للأبحاث ومتحف التاريخ الطبيعي في فرانكفورت بألمانيا على كيفية تجهيز وصيانة العينات والتوثيق والتصنيف ووضع سياسات القروض وأنظمة الإدارة الإلكترونية وقواعد البيانات والقضايا القانونية والإدارة الجماعية.

ولتحسين تحديد وتحليل البيانات المتعلقة بمصايد الأسماك، قامت الهيئة بشراء قاعدة الأسماك الخاصة بمنظمة الغذاء والزراعة عام2000 ووزعتها على جميع المؤسسات الوطنية المعنية، كما قدمت دليل على قرص مدمج لكافة الأحياء المائية المسجلة في المنطقة.

دورة العام للتدريب على الأحياء المائية. التدريب على طرق تقييم مخزون الأسماك (1 – 5 نيسان 2007، جدة المملكة العربية السعودية).
 


   مجموعة العمل
 
   
 
 
     
 

 مجموعة عمل الهيئة لبرنامج الموارد البحرية الحية.