برنامج البحث العلمي والرقابة البحرية والساحلية الشامل
 

الهدف:

يمكن تلخيص أهداف البرنامج في: إجراء تقييم كمي ونوعي مستمر للمواطن وخسائر التنوع الحيوي وتلوث البيئة البحرية وتدهور المناطق الساحلية في بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والمناطق الساحلية، والتحقق من المناطق المهددة والتحليل التشخيصي عبر الحدود والإدارة والتصميم، وتطوير برنامج أو منهجية رقابة.


معلومات عامة:

نفذت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن أنشطتها الأولية (1999 – 2005)، وكان ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات وورش العمل التدريبية، كما أجرت استبانات لتقييم الوضع الإقليمي للشعب المرجانية وأشجار الشورى والسلاحف البحرية وطيور البحر الولّادة، وأعدت طرق الاستبيان القياسية لفصائل ومواطن رئيسية ووضعت خطط عمل إقليمية.

ويشكل مجرد توفر هذا الكم من المعلومات أساسا للمزيد من أنشطة الرقابة وتقييم الأنظمة البيئية لضمان اكتشاف الاتجاهات المعاكسة ضمن فترة زمنية كافية لاتخاذ الإجراءات التصحيحية، ولاختبار ممارسات الإدارة البيئة الموجودة حاليا بشكل موضوعي.

وتتطلع الهيئة لتنفيذ التحليل التشخيصي عبر الحدود كل خمس سنوات لمراقبة التغيرات التي تطرأ على البيئة، وإعداد تقرير حالة البيئة البحرية  كل ثلاث سنوات.

وستنشر الهيئة هذه التقارير والتحليلات على الإنترنت لتكون متاحة للجميع.


أنشطة البحث والرقابة:

تغطي أنشطة الهيئة العلمية المتعلقة بالأبحاث والرقابة المحاور التالية:

سياسة البحث.
برنامج الرقابة على المواطن والتنوع الحيوي والمصادر البحرية الحية.
برنامج الرقابة على البيئة والمحيطات.
برنامج الرقابة على آثار الصناعة.
الأنشطة البرية.
تحليل البيانات وخطط الإدارة.
لمزيد من المعلومات يرجى استعراض إطار عمل الهيئة للبحث والرقابة