المساعدات الملاحية:


بغية تسهيل حركة السفن لدى المرور بجزر حنيش، أنشئت منارة في حنيش الكبرى مساعد ملاحي جديد، وتعتبر المنارة الجديدة بمثابة مساعد ملاحي من الطراز الأول حيث يصل تأثيرها إلى 16 ميلا بحريا، كما أنها مزودة بنظام تحديد آلي، ومعدات اتصال لنقل الرسائل إلى ميناء موخا، إضافة إلى محطة استقبال تصل بين موخا والحديدة عبر خط أرضي، ومعدات مراقبة للمنارة في الحديدة.

جزيرة حنيش الكبرى
موقع المنارة الجديدة

Lighthouse Site (Cairn)

فريق التفتيش وتركيب البرامج
شباط فبراير 2005


أنظمة حركة السفن / أنظمة التحديد الآلي:

بينما تعد إجراءات تحديد المسار في جنوبي البحر الأحمر، بمثابة خطوة هامة للتقليل من أخطار التصادم أو الشحط/ الارتطام بالقاع، إلا أن التجربة في مناطق أخرى، برهنت على عدم قدرة جميع السفن على المحافظة على مسارها المحدد من قبل المنظمة الدولية للملاحة. ولذلك، تقوم الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في الوقت الحالي، بتطوير نظام مراقبة؛ لضمان التقيد بإجراءات تحديد المسار. كما أجرت الهيئة دراسة حول أنظمة حركة السفن لمراقبة الحركة في منطقة باب المندب، وتعمل حاليا على تركيب معدات نظام حركة السفن.
أجرت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن دراسات أخرى لتقييم الحاجات الإقليمية الخاصة بالمساعدات الملاحية، وجدوى توسيع استخدام أنظمة التحديد الآلي لتغطي المستوى الإقليمي.