البرنامج التدريبي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن للعام 2007
 

جدول التدريب: تقيم الهيئة ورش العمل التالية في العام 2007:
 

#
 عنوان الدورة
 الفترة الزمنية
 آخر موعد لتقديم الطلب
 الموقع
 الرسوم
(بالدولار الأمريكي)
 
1.
 طرق تقييم مخزون الأسماك
 1-5 نيسان
 20 آذار
 جدة - المملكة العربية السعودية
 250
 
2.
 استبانات الموانئ الأساسية
 6-8 أيار
 10 نيسان
 الغردقة – مصر
 250
 
3.
 معالجة المياه  العكرة
 20-23 أيار
 20 نيسان
 جدة – المملكة العربية السعودية
 250
 
4.
 صحة الإنسان والبيئة البحرية
 4-6 حزيران
 15 أيار
 جدة – المملكة العربية السعودية
 250
 
5.
 التقييم الاقتصادي للمصادر البحرية والساحلية
 2-5 أيلول
 15 تموز
 جدة – المملكة العربية السعودية
 250
 

 

مقتطفات عن ورش العمل التدريبية:
 
التدريب على طرق تقييم مخزون الأسماك.[1]
تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت
تتضمن الأهداف الرئيسية التي يرجى تحقيقها من الدورات التدريبية: استعراض وبناء قدرات المواطنين فيما يتعلق بمنهجيات تقييم مخزون الإدارة المستدامة للمصادر البحرية الحية، الحصول على فكرة عامة عن الحد الأدنى من البيانات الواجب توافرها لتقييم المخزون وإدارة مزارع الأسماك وتنفيذ عمليات الرقابة، وتشكيل فريق إقليمي من المختصين القادرين على تنفيذ أنشطة تقييم المخزون على المستويات المحلية أو الإقليمية.
 
التدريب على إجراء استبانات الموانئ الأساسية[2]
تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت
بالرغم من أهمية استبانات الموانئ الحيوية الأساسية (PBBS)، إلا أنها بالكاد تقدم لمحة خاطفة عن الموضوع وهي معدة لوضع الأساس للرقابة المستمرة للبحر الأحمر وخليج عدن، ولذلك هناك حاجة ملحة لإقامة دورات تدريبية في هذا الخصوص في الدول أعضاء الهيئة لضمان تعزيز القدرات في المنطقة لإجراء استبانات مستمرة سواء كانت أساسية أو كجزء من برنامج رقابة دائم. وهكذا، فالهدف العام من هذه الدورة توفير التدريب النظري والعملي حول كيفية إجراء هذه الاستبانات بالاستعانة ببروتوكولات معيارية.
 
التدريب على معالجة المياه العكرة[3]
تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت
يأتي هذا النشاط انسجاما مع البروتوكول الإقليمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية، والهدف الرئيسي من الدورة تلبية الحاجة لمهارات أفضل في تشغيل وإدارة حقول معالجة المياه البلدية، كما تهدف الدورة أيضا إلى تدريب مديري أو مهندسي حقول معالجة المياه العكرة من بلدان الهيئة على كيفية تدريب مشغلي هذه الحقول وبالنهاية تدريب المدراء كل في بلده.
 
التدريب على صحة الإنسان والبيئة البحرية[4]
تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت
هناك علاقة وثيقة تربط البحار والمحيطات بصحة الإنسان في المناطق الساحلية أو على اليابسة؛ ففي السنوات الأخيرة بدأ العالم يدرك أهمية البحار لصحة الإنسان وعافيته. والغرض من هذه الدور تعزيز قدرة علماء البيئة والعلماء على فهم ما يلي:
1.    العلاقة بين المصادر الساحلية والبحرية وصحة الإنسان.
2.    كيفية الحد من الآثار السلبية للميكروبات البحرية، وحماية صحة الإنسان من خلال حماية الأطعمة البحرية والحفاظ على نوعية المياه.
3.    كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من المنتجات الحيوية المستخلصة من البحار لصحة الإنسان.
4.    إعداد المعلومات المفيدة لصانعي القرار في هذا الشأن.
 
 التدريب على التقييم الاقتصادي للمصادر البحرية والساحلية[5]
تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت
التقييم الاقتصادي البيئي هو عملية تقييم مالي للموجودات البيئية، وتستخدم كوسيلة قياس عامة لتقدير التكاليف والمنافع البيئية. ويركز التقييم الاقتصادي البيئي وتحليل التكاليف والمنافع على الجوانب الإيجابية من التنمية المستدامة، كما يشكل جزءا من الأسلوب الممنهج في تضمين التنمية المستدامة في عملية صنع القرار.
 
الهدف من هذه الدورة تمكين المشاركين من إعداد أداة التقييم الاقتصادي التي ستستخدم في تحديد القيمة الاقتصادية الحالية والممكنة للبيئة البحرية والساحلية، وتنفيذ الإجراءات التي من شأنها دمج البيئة في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنقطة. تستعرض الأداة الجوانب المميزة التالية من قيمة الأنظمة البيئية:
1.    تحديد قيمة المنافع الإجمالية من الأنظمة البيئية.
2.    دراسة كيفية توزيع التكاليف والمنافع الناتجة عن الأنظمة البيئية.
3.    تحديد صافي المنافع من المبادرات التي تساعد في تعديل حالة الأنظمة البيئية.
4.    تحديد مصادر التمويل المحتملة لأنشطة المحافظة.
 
عملية تقديم الطلبات
من يمكنه المشاركة؟
هذا البرنامج التدريبي معد خصيصا لمواطني دول أعضاء الهيئة، وكل دورة تتطلب مؤهلا معينا، ويستطيع الأفراد من خارج منطقة البحر الأحمر وخليج عدن تقديم طلبات اشتراك بحيث يتكفلون بالرسوم الخاصة بهم.
 
كيف يمكن المشاركة؟
يرجى ملاحظة الموعد النهائي لتقديم الطلبات الوارد في جدول الدورات أعلاه، حيث لن يتم النظر في أي طلبات تقدم بعد الموعد النهائي.
1.    للمشاركين من داخل منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.
على المهتمين القيام بما يلي:
تعبئة الطلب المرفق بالطباعة والتوقيع عليه حسب الأصول. ويمكن تنزيل نموذج الطلب من الموقع الإلكتروني للهيئة www.persga.org/training  أو بإرسال رسالة إلى الهيئة على العنوان information@persga.org   أو بالاتصال بمكتب الاتصال الوطني للهيئة.
تقديم الطلب مع السيرة الذاتية المحدثة وصورة عن جواز السفر إلى الهيئة على فاكس رقم 6521901 2 00966 أو مسح الطلب بالماسحة الضوئية وإرساله عبر البريد الإلكتروني على العنوان: information@persga.org  قبل الموعد النهائي المحدد لكل دورة أو خلاله نفسه، ولن ينظر في الطلبات المقدمة بعد الموعد.
تقوم الهيئة بتقييم مؤهلات مقدمي الطلبات وأوراق اعتمادهم وترسل خطاب قبول رسمي لمن حالفه الحظ بالمشاركة في الدورات التدريبية. ستعلم الهيئة كذلك مكاتب الاتصال بقائمة المشاركين المقبولين في كل بلد، ويكون الاختيار على أساس معايير خاصة معدة لكل دورة.
 
1. المشاركون من خارج منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.
على المهتمين القيام بما يلي:
إرسال خطاب للأمين العام للهيئة، وبيان الدورة التي يرغب المشارك حضورها.
بيان الجهة الداعمة أو مصدر التمويل الذي سيعتمد عليه المشارك لتغطية مشاركته في الدورة التدريبية.
تقوم الهيئة بتقييم مؤهلات مقدمي الطلبات وأوراق اعتمادهم، وترسل خطاب قبول رسمي لمن حالفه الحظ بالمشاركة في الدورات التدريبية.
 
كلفة المشاركة.
تقسم كلفة الدورات التدريبية بين رسوم المشاركة (كما هو وارد في الجدول أعلاه) وكلفة الإقامة وتكاليف السفر والتنقل إلى موقع الدورة ومنه، وتغطي رسوم المشاركة جميع تكاليف التدريب كالمحاضرات والمواد التدريبية والزيارات الميدانية وأنشطة اجتماعية معينة، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة، لكن هذه الرسوم لا تغطي المصاريف الشخصية.
 
الجهة الممولة
قد تقدم الهيئة التمويل لدعم المشاركين المؤهلين من المنطقة (واحد أو اثنين من كل دولة من الدول الأعضاء) والذين رشحوا رسميا من قبل مكاتب اتصال الهيئة. يشمل التمويل الرسوم والإقامة في الفندق وجولة بالطائرة والوجبات. ويكون المصروف اليومي حسب الأنشطة المسموح بها، ويحصل المشاركون الذين تتكفل الهيئة بمصاريفهم على مبلغ إجمالي كمصروف بحسب القواعد والأنظمة المالية المعمول بها في الهيئة، بحيث يغطي هذا المبلغ تكاليف الإقامة والوجبات والإكراميات وغيرها من المصاريف الطارئة التي تنشأ خلال فترة التدريب، ولن يتم استرداد أي مبالغ تدفع عدا ما ذكر.
بالنسبة للمشاركين الآخرين المقبولين من منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، تغطي الهيئة رسوم الدورة فقط وعليهم التكفل بمصاريف السفر والإقامة.
 أما المشاركين من خارج منطقة البحر الأحمر وخليج عدن فيمكنهم المشاركة في البرنامج شريطة أن يتكفلوا بدفع كافة المصاريف.