المبادرة الإقليمية للتعليم من أجل استدامة المصادر البحرية والساحلية التابعة للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن

تماشيا مع عقد التعليم من أجل التنمية المستدامة الخاص بالأمم المتحدة (2005 – 2014)، ووفاء بالتزاماتها نحو الإعلان الإسلامي وإعلان الألفية وتوصيات القمة العالمية للتنمية المستدامة، تسعى الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن للإسهام في الجهود الدولية الساعية لإعادة توجيه دور التعليم في الاستدامة.

وتأتي هذه المبادرة لتعزيز جهود الهيئة في حماية المصادر الساحلية والبحرية وتحسين إمكانية التواصل وفعالية التعليم الساحلي ومبادرات بناء القدرات؛ حيث تعنى المبادرة بدراسة وتقييم الخبرات في مجال الإدارة وتعليم المجتمع لتحديد عوامل النجاح الأساسية المرتبطة بهذه القضايا. ومن النتائج الأخرى المتوقعة من البرنامج توفير أداة مؤشر للتعليم من أجل الإدارة الساحلية وبناء القدرات، حيث ستعمل هذه الأداة على تشجيع الممارسات الجيدة وتقييم مدى انسجام المبادرات الحالية مع أهداف اتفاقية جدة وإطار عمل الهيئة.

إطلاق ورشة العمل

نظمت الهيئة ورشة عمل حول التعليم من أجل استدامة المصادر البحرية والساحلية في العقبةـ الأردن في الفترة من 21 – 24 كانون الثاني 2007،وقد حققت الورشة الأهداف التالية:

صياغة أفضل منهج لتطبيق البرنامج عبر الاطلاع على والتعلم من العديد من المبادرات المدرسية التي تقام على مستوى العالم والتي تتمخض عن عدد من مناهج الاستدامة المبتكرة وتكون مناسبة مع مسودة مشروع اليونسكو للتنفيذ الدولي لعقد التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي اعتمد في جلسة المجلس التنفيذي لليونسكو في أيلول 2005.

وضع إطار عمل واسع لمؤشرات لتعليم من أجل الاستدامة ليستخدم في تقييم فعالية مبادرات التعليم من أجل التنمية والإبلاغ عن مستوى تقدم وتحسن التنفيذ، وأيضا تقييم فعالية السياسات والبرامج الإقليمية والوطنية المتعلقة بالتنمية المستدامة.

إعداد كتيب سهل الاستخدام للمعلمين (باللغة العربية) بخصوص التعليم من أجل التنمية المستدامة، إلى جانب دليل مدرب وموقع إلكتروني.
 

للحصول على ملحقات التقرير، يرجى الإرسال إلى information@persga.org