لأني أهتم: ملحق تعلم الثقافة البيئية (EELS):


بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء، أعدت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن نسخة مطبوعة وأخرى إلكترونية من "لأني أهتم – ملحق تعلم الثقافة البيئية" تناسب طلاب المرحلة الثانوية.

وقد تم إعداد ملحق تعلم الثقافة البيئية الخاص ببيئة البحر الأحمر وخليج عدن بغية الاستعانة به للأغراض التالية:

 مرجعا للمواد التي يمكن تعديلها واستخدامها في المناهج المدرسية في المنطقة في مختلف المراحل الدراسية (الأساسية، والإعدادية والثانوية).

أداة مساعدة جاهزة للاستخدام من قبل المعلمين؛ يدمجونها مباشرة ضمن بيئة التعلم الطبيعية أو يستخدمونها في أنشطة النوادي البيئية التي يجب أن تكون عملية أو موجهه لأغراض عملية، ومن ثم يتم تبادل البيانات بالوسائل الإلكترونية بين مدارس المنطقة.
يتألف الملحق المعد باللغة العربية من أدوات جاهزة لمساعدة المعلمين بما في ذلك:

مواد مرجعية حول البيئة البحرية.
 كتاب للطالب.
كتب للمعلم (مسرد بالمراجع ودليل المعلم).
قرص مدمج تفاعلي تثقيفي.
خمسة ملصقات.
الباقات اللاصقة.
بطاقات بريد.
كتاب المصطلحات.
أدوات مخبرية.
ألعاب بيئية.

لقد جاء هذا الملحق نتيجة سلسلة من ورش العمل التي تطوع تربويون ومعلمون من المنطقة بعقدها، هذا وقد خضع الملحق للفحص وأقيمت دورات تدريبية لتدريب المعلمين على كيفية تطبيقه، أهمها الدورات التي أقيمت في السودان واليمن عام 2003. وقد وصل إجمالي مجموعات المواد الموزعة على الدول الأعضاء حوالي 440 مجموعة.
وبما أنه الأول من نوعه على صعيد برامج البحار الإقليمية، يعد ملحق تعلم الثقافة البيئية مشروعا رائدا، كما تعتبر النسخة الإلكترونية منه نسخة فريدة على مستوى العالم.