برنامج العمل الإقليمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية في البحر الأحمر وخليج عدن (برنامج العمل الإقليمي للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن)


ما هو برنامج العمل الإقليمي للهيئة؟

هو برنامج يعني بحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية تنفذه وتقوده الهيئة التي يقع مقرها في جدة بالمملكة العربية السعودية. وقد أعد هذا البرنامج بتنسيق ودعم وثيق من مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية.
 

 الأساس المنطقي    
 
  
 
 هناك بروتوكول متعلق بالأنشطة البرية: ففي عام 1999 صيغ بروتوكول إقليمي تابع لاتفاقية جدة ويعنى بحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية في البحر الأحمر وخليج عدن، ثم أعيدت صياغته عام 2004 واعتمد من قبل مؤتمر المفوضين في أيلول عام 2005. يتألف البروتوكول من 25 مادة ترتبط بقضايا ذات علاقة لمعالجة المياه وإدارة الفضلات الصلبة والتفتيش. ومن شأن هذا البروتوكول أن يعزز الإطار القانوني لتطوير وتنفيذ برنامج العمل الإقليمي للهيئة.
 
 


مشاكل ذات أولوية:

يواجه البحر الأحمر وخليج عدن مشاكل وتهديدات ناتجة عن الأنشطة البرية، وتتفاوت هذه التهديدات من بلد لآخر في المنطقة.
وفيما يلي المشاكل الإقليمية ذات الأولوية التي تم تحديدها بناء على نتائج تحليل كل بلد على حدة:

التغيير الفعلي وتدمير مواطن الكائنات الحية: نتيجة لعمليات إزالة الوحل والتعبئة التي ترافق التوسع المدني وانتعاش حركة السياحة والتطور الصناعي، تعتبر هذه المشكلة من المشاكل ذات الأولوية على المستوى الإقليمي.
التخلص من مياه المجاري المعالجة بشكل جزئي أو غير المعالجة نهائيا.
 
اهداف برنامج العمل الاقليمي لحماية البيئة البحرية من الانشطة البرية:

يهدف برنامج العمل الإقليمي إلى حماية البيئة البحرية والساحلية في البلدان الأعضاء في الهيئة وهي: جيبوتي ومصر والأردن والسعودية والصومال والسودان واليمن، وفيما يلي غايات البرنامج:

الغايات:

الحماية، التخفيف، السيطرة، و/ أو الحد من تدهور البيئة البحرية والساحلية.

 تخفيف أثر الأنشطة البرية.
استعادة القدرة الإنتاجية والمحافظة على التنوع الحيوي النادر في البحر الأحمر وخليج عدن.
تعزيز الحماية والاستخدام المستدام للموارد البحرية.
حماية صحة الإنسان.
أهداف عامة:

 تحديد المشاكل وتقييمها.
وضع الأهداف وتحديد أولويات العمل.
تطوير وتنفيذ مناهج وعمليات إدارة شاملة وعملية.
تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتخفيف وعلاج ضرر المصادر البرية على البيئة الساحلية والبحرية.


إجراءات الهيئة المتعلقة ببرنامج العمل الإقليمي:

المرحلة التمهيدية ومرحلة توفيرالتمويل: بتنسيق وثيق ودعم مادي من مكتب تنسيق برنامج العمل العالمي، بادرت الهيئة بالتحضير لهذه المرحلة من تطوير برنامج العمل الإقليمي منذ أيلول عام 2005، وكان ذلك من خلال وثيقتين: الأولى (الجزء الأول) تصف "خريطة الطريق" للمرحلة التمهيدية وجمع المال. والثانية (الجزء الثاني) تصف "ملف المشروع وحيثياته". والأنشطة المدرجة في الجزء الأول وهي: أنشطة بناء القدرات، إنشاء قاعدة معلومات حول التمويل المستدام وتطوير برامج العمل الوطنية لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية. وتهدف هذه المرحلة إلى جمع كافة المعلومات والبيانات من خلال أنشطة تمهيدية تلعب دورا محوريا في إعداد عروض مشاريع عالية الجودة للمرحلة الثانية.

التجميع والمعالجة والتخلص من المياه العادمة في المدن الساحلية من منطقة البحر الأحمر وخليج عدن والتي يزيد تعداد سكانها على 50.000 نسمة.
تحديد المواقع عالية التلوث والمناطق الحساسة في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن.
إدارة الفضلات البحرية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.
تقييم جودة مياه الاستحمام والشواطئ في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن.
إدارة الفضلات المضرة في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن.

وحدة الأنشطة البرية: أنشأت الهيئة وحدة الأنشطة البرية في مقرها الرئيسي؛ للعمل على تطوير وتنفيذ أنشطة ومشاريع متعلقة بالأنشطة البرية وخصوصا برنامج العمل الإقليمي، وذلك بالتنسيق مع مكتب تنسيق برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي.

مرحلة التنفيذ: تتبع هذه المرحلة مرحلة جمع المال والتحضير ويتم التحضير لها بناء على نتائج المرحلة التمهيدية وجمع المال. ومن ضمن المخطط أن تتضمن هذه المرحلة – بالإضافة إلى الأنشطة التمهيدية – فئات أخرى من برنامج العمل العالمي وغيرها من الأنشطة اللازمة للتطبيق الكامل لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بالهيئة.


سير العمل في تنفيذ الأنشطة المتعلقة ببرنامج العمل العالمي في البحر الأحمر وخليج عدن

المرحلة التمهيدية ومرحلة جمع المال: بتنسيق وثيق ودعم مادي من مكتب تنسيق برنامج العمل العالمي/ برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بادرت الهيئة بالتحضير لهذه المرحلة من تطوير برنامج العمل الإقليمي لحماية البيئة البحرية للبحر الأحمر وخليج عدن من الأنشطة البرية؟ وكان ذلك من خلال وثيقتين: الأولى تصف "خريطة الطريق" (الجزء الأول) من المرحلة التمهيدية وجمع المال، والثانية تصف "ملف المشروع وحيثياته" (الجزء الثاني) والأنشطة المدرجة في الجزء الأول هي: أنشطة بناء القدرات، إنشاء قاعدة معلومات حول التمويل المستدام وتطوير برامج العمل الوطنية لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية.


وتهدف هذه المرحلة إلى جمع كافة المعلومات والبيانات من خلال أنشطة تمهيدية تلعب دورا محوريا في إعداد عروض مشاريع عالية الجودة للمرحلة الثانية.

هذه المشاريع هي:

التجميع والمعالجة والتخلص من المياه العادمة في المدن الساحلية من منطقة البحر الأحمر وخليج عدن والتي يزيد تعداد سكانها على 50.000 نسمة.
تحديد المواقع عالية التلوث والمناطق الحساسة في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن.
إدارة الفضلات البحرية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.
تقييم جودة مياه الاستحمام والشواطئ في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن.
إدارة الفضلات المضرة في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر وخليج عدن.


أنشأت الهيئة وحدة الأنشطة البرية في مقرها الرئيسي للعمل على تطوير وتنفيذ أنشطة ومشاريع متعلقة بالأنشطة البرية وخصوصا برنامج العمل الإقليمي، وذلك بالتنسيق مع مكتب تنسيق برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي.


الإنجازات (لعام 2006)

بدعم من مكتب التنسيق التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي (وبرنامج البحار الإقليمي) تم إنجاز ما يلي:

إعداد مسودات لأول أربعة مشاريع من المشاريع المذكورة أعلاه.
إعداد استبانات حول أول أربعة مشاريع مذكورة أعلاه من قبل خبراء وطنيين.
إصدار منشور مشترك بعنوان "تمويل المحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن" في كانون الثاني من عام 2006، وقد وفر هذا المنشور تقريرا عن الخيارات المتاحة لزيادة التمويل المستدام لتنفيذ أنشطة الهيئة على كافة الأصعدة.
تنظيم دورة تدريبية إقليمية مشتركة تبحث في إدارة ومعالجة مياه البلدية العادمة في آب عام 2006 للبلدان الأعضاء في جدة.
إطلاق حملات تنظيف الشواطئ - كواحدة من حملات الهيئة السنوية – بما يتفق مع مكون (الفضلات البحرية) وبرنامج العمل الإقليمي لكل بلد.
تصميم ملصقات خاصة بالحملات تحمل شعار "لا لرمي الفضلات".
ترجمة ملف برنامج العمل الإقليمي للموقع الإلكتروني (التخطيط للمشاريع وتنفيذها لإدارة المياه العادمة) إلى اللغة العربية بحيث تتوفر على الموقع الإلكتروني.

مرحلة التنفيذ: تتبع هذه المرحلة مرحلة جمع المال والتحضير ويتم التحضير لها بناء على نتائج المرحلة التمهيدية وجمع المال. ومن المخطط أن تتضمن هذه المرحلة – بالإضافة إلى الأنشطة التمهيدية – فئات أخرى من برنامج العمل العالمي وغيرها من الأنشطة اللازمة للتطبيق الكامل لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بالهيئة.


أنشطة مستقبلية (لعام 2007)

بدعم من مكتب تنسيق برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ برنامج العمل العالمي (وبرنامج البحار الإقليمي)، تم إعداد ما يلي:

المشروع الإقليمي لبرنامج العمل الإقليمي- الأنشطة البرية وقدم للجهات الراعية للتمويل.
مشروع العمل الوطني للأردن، وهو معني بحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية. كما أتمت اليمن مشروع عملها الوطني وما زالت مصر في مرحلة الإعداد.
إدارة الفضلات المضرة في المنطقة الساحلية في البحر الأحمر وخليج عدن.
خطة عمل إقليمية للإدارة المستدامة للفضلات البحرية في المنطقة.
إرشادات لإدارة الفضلات البحرية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.
ورشتي عمل إقليميتين مشتركتين حول خطة العمل الإقليمية للفضلات البحرية وأيضا حول وثيقة المشروع الإقليمية.
دورات تدريبية إقليمية مشتركة حول معالجة مياه البلديات في بعض الدول الأعضاء.


 
    مجموعة العمل
 
   
 
 
     
 

 مجموعة عمل برنامج العمل الإقليمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.